صحّة

4 علامات تكشف فساد الدجاج.. إحذروها!

تتعرّض أنواع عديدة من الأطعمة للفساد، منها الدجاج، ما يؤدي إلى تسمّم كلّ من يتناولها وإصابته بأمراض خطيرة يمكن أن تسبب أحياناً الموت. لذا ولتجنّب الوصول إلى تلك النتيجة، من المهم أن تتعرفوا على بعض العلامات المهمة التي تدلّ على فساد الدجاج.

علامات تكشف فساد الدجاج

التغيّر في لون جلدها

إن لون جلد الدجاج الطازج يميل اللون الأحمر أو الزهري، إلّا أنه وبحال كان فاسداً فسيصبح تلقائياً أزرق اللون خصوصاً في محيط الجناحين والأوراك. لذا وبحال لاحظتم لوناً غير الزهير أو الأحمر، لا تترددوا في التخلّص من الدجاج وعدم التفكير في طهيها وتناولها.

رائحة كريهة

إن الدجاج الطازج لا رائحة له، ولكن الدجاج الفاسد تسيطر عليه رائحة الزنخة القوية والتي تتحوّل فيما بعد إلى رائحة كريهة وقوية تشبه رائحة الأحماض. إن الرائحة النتنة تكون عادةً نتيجة ذبح الدجاجة بعد موتها أو بعد إصابتها بنوع معين من الفيروس أو المرض.

الملمس

يمكن اكتشاف فساد الدجاج بعد التحقق من ملمسه الغريب أي أنه قد يكون لزجاً جداً ومغطّى بنوعٍ من المخاط، أو قد يكون ناعماً كثيراً. من هنا وإذا لاحظتم أن ملمسه غريب لا بدّ ان تتخلّصوا منه على الفور وألّا تتناولوه.

العظام المتكسّرة

إن العظام المتكسّرة هي دليل قاطع على فساد الدجاج وذبحه منذ وقت طويل جداً. فعظام الدجاح تفقد مرونتها مع الوقت وتضعف حتى ولو كانت مثلّجة. لذلك لا تهملوا أبداً التحقق من تاريخ صلاحية الدجاج على العلبة قبل شرائها أو طهيها.

كيفية تجنّب شراء الدجاج الفاسد

– من المهم شراء الدجاج من المحال والسوبرماركت التي عليها طلب شرائي كبير أي أن هناك الكثير من الناس الذين يقصدونها للشراء، ما يبطل فرضية بقاء أيّ نوع من الأطعمة خصوصاً تلك التي يتم حفظها في البرّادات وتعرّضها للفساد.

– إذا كان ذلك متيحاً لكم وتعرفون مزرعةً للدجاج، إحرصوا على شراء الدجاج منها شرط أن تذبح امامكم وهي حيّة وليس بعد موتها.

– من المفضّل طبخ الدجاج بعد شرائه على الفور وعدم الإنتظار فترةً كبيرة أي بعد وضعه في الثلاجة لوقت طويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق