أخبارتكنولوجياعالمية

الإمارات تشغّل مفاعلاً  نووياً “سلمياً” هو الأول عربياً

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم السبت غرة أوت، نجاح الإمارات في تشغيل أول مفاعلٍ “سلمي” للطاقة النووية في العالم العربي.

وعلى موقع تويتر تباينت تعليقات المغردين بين مرحبٍ بالمفاعل النووي ورافض له، وكتب أحد المغردين (صلاح بن لغبر) ‏”أول مفاعل نووي في الوطن العربي في الريادة دائما يا ‎#دار_زايد بكم انتم نفخر ويستطيع الانسان العربي ان يقول هانحن امة تنجز وتسابق وتتقدم”.
في المقابل انتقد مغرد آخر (فهد الميموني) الخطوة الإماراتية وحذر من استخدامها ضد العرب وفق تعبيره قائلاً: “وشو يعني لما الامارات يصير عندها مفاعل نووي؟ بدها تستعمل النووي ضد مين؟ طبعا مو ضد إسرائيل راح يكون لقتل العرب”.وكتب مغرد سعودي: “وبإذن الله السعودية ستعلن عن اول مفاعل نووي قريباً “.
وكتب معلق قناة أبو ظبي علي سعيد الكعبي: “بلغت المريخ ثم اليوم تعلن عن مفاعل نووي سلمي لانتاج الطاقة كلا الانجازين الاعجازين في زمن جائحة كورونا ، كلاهما يخدم البشرية وينقل أجيالها لحياة أفضل ، الامارات بلد الافعال”. هذا أول مفاعل نووي عربي لغاياتٍ “سلمية” لكنه يأتي في ظرفٍ عربي خاص، وسط خلافات حادة في البيت الخليجي انعكست على كامل المنطقة العربية وفي ظل اتهاماتٍ للإمارات بمحاولة إجهاض التجارب الديمقراطية القليلة في الدول العربية ومعارضتها الثورات العربية.

وسبق أن حذرت دولة قطر منذ سنة 2014 من مخاطر محطة براكة النووية بالإمارات واعتبرتها تشكل تهديداً خطيراً للاستقرار الإقليمي والبيئة بالمنطقة وطالبت الوكالة الدولية بوضع إطار عمل يضمن الأمن النووي في منطقة الخليج.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق