بوابة تونس – Tunigate http://tunigate.tn باب و تحلّ عليهم Sat, 11 Aug 2018 21:58:31 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.9.7 http://tunigate.tn/wp-content/uploads/2018/07/cropped-bwabettounes-10-1-180x180-150x150.png بوابة تونس – Tunigate http://tunigate.tn 32 32 وفاة الشاب “سليم بن حسن جراح” في حادث مرور أليم بالمنستير http://tunigate.tn/articles/338 Sat, 11 Aug 2018 21:58:31 +0000 http://tunigate.tn/?p=338 توفي مساء اليوم السبت 11 أوت 2018 الشاب “سليم بن حسن جراح” وذلك إثر حادث مرور مريع جدّ قرب جامع التوبة بمدينة المنستير وفق ما تداولته صفحة المنستير نيوز.

نسأل الله عزوجل ان يتغمد روح الفقيد برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون.

]]>
السعودية تحسمها وتعلن عن تاريخ أول أيام عيد الأضحى http://tunigate.tn/articles/334 Sat, 11 Aug 2018 21:23:49 +0000 http://tunigate.tn/?p=334 أعلنت المحكمة العليا السعودية ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء اليوم السبت 11 أوت2018 ، ليكون غداً الأحد هو أول أيام شهر ذي الحجة وبذلك يكون يوم الاثنين هو ‎يوم عرفة الموافق 20 أوت 2018، والثلاثاء أول أيام عيد الأضحى الموافق 21 أوت .

المصدر_سكاي نيوز+وكالات

]]>
بالصور- وصل إلى جهة خير الدين باشا: كل التفاصيل عن الحريق الهائل الذي شبّ بحي الخضراء http://tunigate.tn/articles/327 Sat, 11 Aug 2018 21:22:41 +0000 http://tunigate.tn/?p=327 تقوم وحدات الاطفاء التابعة للديوان الوطني للحماية المدنية بتطويق حريق اندلع عشية اليوم السبت، في قطعة أرض بيضاء تمسح هكتارا وتفصل بين منطقة حي الخضراء (خلف دار السيارات بيجو) وبين منطقة خير الدين باشا.

وأفاد العقيد معز تريعة في تصريح لـ(وات)، أن الديوان قام بتسخير 5 شاحنات اطفاء 3 منها من الادارة الجهوية للاطفاء بتونس وشاحنة من أريانة وأخرى من بن عروس، مؤكدا، أنه تمت السيطرة على الحريق من جهة خير الدين باشا ويتم حاليا تطويق النيران من جهة دار بيجو ومعمل السميد بمنطقة حي الخضراء.

وتوقع، أن يكون الحريق ناجما عن أعشاب جافة وفواضل مفسرا، ظهور دخان كثيف السواد بوجود أكياس وفواضل بلاستيكية في مكان الحريق.

وقال ” لا توجد أضرار بشرية ولا مادية وأن الحماية معتادة على التعاطي مع مثل هذه الحرائق، مرجحا، أن يتم اخماده سريعا.

]]>
شاهد.. هدف “خرافي” لإنييستا مع فريقه الجديد http://tunigate.tn/articles/324 Sat, 11 Aug 2018 17:51:24 +0000 http://tunigate.tn/?p=324 أحرز الدولي الإسباني أندريس إنييستا، أول أهدافه مع فريقه الجديد “فيسيل كوبي” في شباك “جوبيلو أيواتا”، خلال المباراة التي جمعت الفريقين اليوم، في الجولة الـ21 من الدوري الياباني.

وجاء هدف إنييستا بطريقة رائعة، حيث استلم الكرة بقدمه اليمنى داخل منطقة الجزاء، ليتخلص بحركة فنية مذهلة من أحد مدافعي فريق “جوبيلو أيواتا”، قبل أن يراوغ الحارس ويسكن الكرة في الشباك، محرزا هدف التقدم لفريقه في الدقيقة (16).

وهذا الهدف هو الأول لإنييستا (34 عاما) مع “فيسيل كوبي”، الذي انضم إليه خلال الانتقالات الصيفية الجارية، قادما من برشلونة.

تجدر الإشارة إلى أن مواجهة “فيسيل كوبي” وضيفه “جوبيلو أيواتا” انتهت بفوز أصحاب الأرض بهدفين مقابل هدف واحد.

المصدر:metro.co.uk

]]>
القضاء يفكّ لغز الجثّة المقطوعة التي عُثر عليها ملقاة على السكّة بحمّام الأنف… http://tunigate.tn/articles/320 Sat, 11 Aug 2018 17:47:58 +0000 http://tunigate.tn/?p=320 أكّد المتحدّث الرّسمي بإسم المحكمة الإبتدائيّة ببن عروس، عمر الحنيّن، مساء يوم الجمعة، أنّ التحرّيات الأمنية المجراة بشأن ملابسات العثور على أشلاء جثّة آدميّة ملقاة على السكّة الحديديّة بالقرب من محطّة القطارات بحمّام الأنف، خلُصت إلى تحديد هويّة الهالك والحسم في أسباب وفاته.

وبيّن عمر الحنيّن أنَّ المتوفّى لقي مصرعهُ صبيحة اليوم الجمعة 10 أوت 2018، متأثّراً بإصابات بليغة لحقتهُ جرّاء دهسهِ من قِبل القطار السريع، مشيراً إلى أنّه وبعد التحقّق من مَعالم هويّته تمّ الإتصال بعائلته وإعلامها بالحادثة ومن ثمّ تسليمها التصريح بالدفن.

وشدّد على أنّ الحادثة وخلافاً لما تمّ ترويجه وتداوله عبر منصات التواصل الإجتماعي، لَا تكتسي صبغة إجراميّة البتّة، وهي لا تعدو أن تكون سوى حادث قطار عرضي، بحسْبه.

]]>
بعد ان غمرته الاتربة: وفاة عامل كان بصدد ربط قنوات شبكة التطهير http://tunigate.tn/articles/318 Sat, 11 Aug 2018 17:46:37 +0000 http://tunigate.tn/?p=318 تعرض، ظهر يوم الجمعة، عامل بمشروع ربط معتمدية برج العامري بشبكة التطهير، إلى حادث شغل أرداه قتيلا على عين المكان، وفق ما أفاد به مصدر أمني بالمنطقة مراسلة (وات) بالجهة.
واوضح المصدر ذاته ان العامل البالغ من العمر 55 سنة واصيل ماطر من ولاية بنزرت يعمل بشركة مقاولات خاصة تقوم باشغال تابعة لديوان التطهير بشارع الحبيب بورقيبة ببرج العامري، وقد كان بصدد مد انابيب التطهير بحفرة عميقة صحبة زميل له، لكنهما فوجئا بانزلاق كمية من التراب داخل الحفرة ليلقى العامل المذكور حتفه على عين المكان في حين نجا زميله باعجوبة.
وأبرز أنه بإعلام وحدات الامن الوطني ووكيل الجمهورية تمت معاينة مكان الحادث، وتولى أعوان الحماية المدنية انتشال الجثة من ركام التراب واحالتها على مصالح الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول لتحديد اسباب الوفاة، مشيرا إلى أن فرقة الشرطة العدلية بمنطقة الامن الوطني بطبربة تعهدت بفتح تحقيق في الحادثة.
هذا وقد حل والي منوبة احمد السماوي مرفوقا بمعتمدة برج العامري والاطارات الامنية بمكان الحادثة للاطلاع على ظروف وقوعها واسبابها.

وات

]]>
قفصة : هددها زوجها بـ”ساطور” … أستاذة تلقي بنفسها من على سطح منزلها http://tunigate.tn/articles/315 Sat, 11 Aug 2018 16:47:01 +0000 http://tunigate.tn/?p=315 أقدمت أستاذة تعليم ثانوي أصيلة ولاية قفصة على الإلقاء بنفسها من أعلى سطح منزلها ، وذلك إثر خلاف جد بينها وبين زوجها الأستاذ الذي عمد لتهديدها بواسطة ساطور.

وقد تم فتح بحث في الموضوع للوقوف على ملابسات الحادث ، مع الإشارة إلى أن زوجها أستاذ تعليم ثانوي ، وفق ما ذكره موقع قناة نسمة اليوم السبت 11 أوت 2018 .

]]>
تفاصيل حادث قطار الدهماني (صور) http://tunigate.tn/articles/307 Thu, 09 Aug 2018 15:31:07 +0000 http://tunigate.tn/?p=307 تحدث الرئيس المدير العام لشركة السكك الحديدية أنيس الوسلاتي في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 9 أوت 2018 عن تفاصيل حادث قطار الدهماني، قائلا إن الحادث جد ظهر اليوم في حدود الساعة الواحدة و5 دقائق وتمثل في خروج القطار المتجه من محطة الدهماني إلى مدينة تونس، عن مساره.

وأشار إلى أن الحادث جدّ بين محطة الدهماني ومحطة الزوارين، مسجلا إصابة 3 أشخاص وتم نقلهم إلى المستشفى المحلي، متابعا ‘ القطار كان ينقل حوالي 30 مسافرا وأصيب في الحادث 3 أشخاص من بينهم سائق القطار وعون سلامة تابع لشركة السكك الحديدية، تم نقلهم إلى المستشفى المحلي..’

وأكد أنيس الوسلاتي في سياق متصل انه لم يتم بعد تحديد أسباب خروج القطار عن مساره.

ويذكر أن القطار السريع الرابط بين تونس العاصمة ومعتمدية الدهماني من ولاية الكاف انقلب ظهر اليوم الخميس بين محطتي الدهماني والزوارين ، مما أسفر عن إصابة عدد من المسافرين بما فيهم السائق.

]]>
إسرائيل تقتل الرضيعة “بيان خماش” ووالدتها الحامل في شهرها التاسع، ورسالة مؤثرة من الأم لطفلتها قبل استشهادهما http://tunigate.tn/articles/304 Thu, 09 Aug 2018 15:29:01 +0000 http://tunigate.tn/?p=304 قُتل 3 فلسطينيين بينهم طفلة رضيعة وأمها، ليل الأربعاء وفجر الخميس 9 أوت 2018، في قطاع غزة، إثر عشرات الغارات الإسرائيلية العنيفة بعد إطلاق نحو 8 قذائف صاروخية من القطاع وفق الجيش الإسرائيلي ومصادر فلسطينية.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في القطاع، إن الغارات كانت من العنف بحيث اهتزت لها أرجاء القطاع، وأعادت إلى الأذهان حرب 2014 الأخيرة.

وقال أستاذ العلوم السياسية جمال الفاضي: «لم ينَم أحد. هذه الليلة كانت الأعنف من حيث قوة الضربات الجوية الإسرائيلية منذ حرب 2014».

طفلة وأمها الحامل من بين الضحايا
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إن 3 «شهداء» سقطوا جراء الغارات هم «الطفلة الرضيعة بيان محمد خماش، التي تبلغ من العمر عاماً ونصف العام ووالدتها إيناس محمد خماش (23 عاماً) وهي حامل في شهرها التاسع والتي أصيب زوجها محمد بجراح متوسطة جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي منطقة الجعفراوي بمخيم النصيرات في المحافظة الوسطى». وقتل كذلك علي الغندور (30 عاماً) العضو في كتائب القسام، في غارة إسرائيلية قرب بيت لاهيا في شمال غزة. وأوضح القدرة أنّ الغارات خلفت 15 جريحاً، بينهم اثنان في حالة خطرة.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنّ «غرفة العمليات المركزية (التي تضم المجموعات العسكرية للفصائل الفلسطينية) قصفت برشقات صاروخية المغتصبات الصهيونية»، متحدثة عن «80 صاروخاً وقذيفة هاون حتى الصباح».

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أصدره ليلاً: «حتى الآن، تم تحديد ما يقرب من 70 عملية إطلاق صواريخ من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية واعتراض نظام القبة الحديدية 11 منها».

وسقطت معظم هذه القذائف في مناطق غير مأهولة، لكن اثنين سقطتا على مدينة سديروت حيث أصيب شخص بجروح طفيفة بالشظايا، ونُقل آخرون إلى المستشفى في حالة الصدمة، وفق الأجهزة الطبية الإسرائيلية.

وعرضت قناة التلفزيون الإسرائيلية صور منزل وسيارات متضررة في سديروت، في حين دوَّت صافرات الإنذار في عدة بلدات قريبة من القطاع لدعوة السكان للنزول إلى الملاجئ.

وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي، إن سلاح الجو «نفذ 40 طلعة ضربت 140 هدفاً». وفي بيان سابق قال الجيش إنه نفذ الغارات «رداً على إطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية من قطاع غزة»، وإنه استهدف «مواقع إرهابية» لحركة حماس التي تسيطر على القطاع، بينها «مجمعات تدريب وورش لصنع الأسلحة».

الابتعاد عن الهاوية
وأكدت المصادر الأمنية في قطاع غزة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت عشرات الغارات الجوية التي استهدفت مواقع ومراكز تابعة خصوصاً لحركة حماس في مناطق مختلفة في قطاع غزة، أسفرت عن أضرار كبيرة.

ودعت الأمم المتحدة الى التهدئة معربة عن أسفها، خصوصاً لإطلاق الصواريخ من قطاع غزة. وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف في بيان: «أشعر بقلق عميق إزاء التصعيد الأخير في أعمال العنف بين غزة وإسرائيل، خاصة إطلاق عدد كبير من الصواريخ باتجاه بلدات في جنوب إسرائيل».

ودعا ملادينوف جميع الأطراف إلى «الابتعاد عن حافة الهاوية»، وقال إنه سبق أن حذر من أن الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية في غزة «تنذر بصراع مدمر لا يريده أحد»، مضيفاً: «لقد تعاونت الأمم المتحدة مع مصر وجميع الأطراف المعنية في جهد لم يسبق له مثيل لتجنب مثل هذا التطور، جهودنا الجماعية منعت الوضع من الانفجار حتى الآن».

وقال مصدر مصري لوكالة الأنباء الفرنسية، إنّ «مصر والأمم المتحدث تجريان اتصالات مع كافة الأطراف المعنية، وتبذلان جهوداً مكثفة لاحتواء التصعيد وإعادة الهدوء».

وأطلقت الصواريخ من غزة بعد غارة إسرائيلية قتل فيها عنصران من كتائب عز الدين القسام التي توعدت إسرائيل بـ «دفع الثمن».

وذكرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية أن قيادة الجيش أقرت بأن الغارة تقررت بعد أن قدر الجيش «عن طريق الخطأ» أن إطلاق النار على جنوده صدر من ذاك الموقع.

وأكدت حماس أن المقاتلين القتيلين كانا يشاركان في تدريب، وأن الغارة وقعت في حين كان وفد من المكتب السياسي للحركة لا يزال في القطاع.

تصعيد قبل التهدئة
وغادر وفد الخارج غزة متوجهاً إلى القاهرة لإبلاغ المسؤولين المصريين بردّ الحركة على مقترحات قدّمتها مصر بالتعاون مع الأمم المتحدة لتهدئة طويلة المدى مع إسرائيل وتحقيق المصالحة الفلسطينية. وعقد قادة حماس عدة اجتماعات مع الفصائل الفلسطينية في غزة لم يرشح عنها شيء.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن الحكومة الأمنية المصغرة ستجتمع الخميس لمتابعة مناقشة شروط التهدئة المحتملة.

يتصاعد التوتر منذ أشهر بين إسرائيل وحماس اللتين خاضتا منذ 2008 ثلاث حروب مدمرة في القطاع المحاصر منذ 2006 والذي يزداد سكانه فقراً مع معاناة يومية جراء البطالة والانقطاعات المتكررة في الماء والكهرباء.

ويتظاهر الفلسطينيون منذ 30 مارس في إطار «مسيرات العودة» على الشريط الحدودي مع إسرائيل، لا سيما أيام الجمعة للاحتجاج على الحصار والمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين هجروا من أراضيهم، إثر النكبة وقيام دولة إسرائيل في 1948.

وقتل 163 فلسطينياً على الأقل منذ نهاية مارس برصاص الجنود الإسرائيليين خلال الاحتجاجات الحدودية.

وقتل جندي إسرائيلي في 20 جويلية خلال عملية للجيش بالقرب من السياج الفاصل هو الأول الذي يُقتل في المنطقة منذ 2014.

من جهة أخرى كانت الشهيدة ايناس خماش قد نشرت قبل اشهر من رحيلها هي وابنتها تدوينة على صفحتها الخاصة بالفايسبوك ارفقتها بصورة لطفلتها الشهيدة وقالت فيها مايلي:

“كوني بقربي دائما خفّفي من ضجيج الحياة بصوتك احبريني انه لا شيء سيء وانت بالقرب مني”.

]]>
هذا ما حصل لسمير الوافي بعد قرار محكمة التعقيب بتأجيل النظر في قضيته http://tunigate.tn/articles/301 Thu, 09 Aug 2018 15:24:29 +0000 http://tunigate.tn/?p=301 قرّرت محكمة التعقيب تأجيل النظر في قضية سمير الوافي المتهم فيها بالاحتيال إضافة إلى شبهة تبييض الأموال إلى يوم 31 أوت الجاري.

وقد أصيب الوافي بحالة من الغضب والثوران بعد قرار المحكمة فلقد كان واثقا من قرار البراءة وفق ما أكّدته مصادر لجريدة الصريح.

والجدير بالذكر أنّ الشاكية في القضيّة الثانية تنازلت.

]]>