صحة

اختبار جديد: السجائر الإلكترونية تحمل بكتيريا قاتلة !

اكد باحثون أمريكيون أنهم أجروا بعض الاختبارات التي أظهرت لهم أن السجائر الإلكترونية قد تكون ملوثة بالبكتيريا والفطريات المرتبطة بأمراض الرئة. وقد عثر الباحثون، الذين اختبروا 75 خرطوشة تستخدم لمرة واحدة وسوائل إعادة الملء، على آثار لتلك البكتيريا والفطريات الضارة لدى أكثر من ربع هذا العدد بقليل.
في غضون ذلك، أعلن الباحثون أنهم تمكنوا في نفس الوقت من اكتشاف آثار لجزيء “جلوكان” السكري ( الذي يوجد في معظم الفطريات ) لدى 81 % من المنتجات.
وقال الباحثون إن التعرض للسموم يرتبط ببعض المشكلات الصحية التي من ضمنها الربو، تردي وظائف الرئة والالتهابات. وتوصل الباحثون لتلك النتائج عبر دراستهم التي أجروها بكلية تي إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد وفحصوا فيها السجائر الإلكترونية التي تنتجها بعض من أكثر الماركات مبيعاً في أميركا.
ونقلت في هذا السياق صحيفة الدايلي ميل عن البروفيسور ديفيد كريستياني، الذي قاد الفريق البحثي بتلك الدراسة، قوله “اتضح أن سموم إندوتوكسين البكتيرية التي تُحمَل في الجو وجزيئات جلوكان المشتقة من الفطريات تتسبب في حدوث آثار حادة ومزمنة بالجهاز التنفسي في الإعدادات البيئية والوظيفية. وجاء عثورنا على تلك السموم في منتجات السجائر الإلكترونية ليعزز المخاوف المتزايدة حول احتمال حدوث آثار تنفسية معاكسة لدى المستخدمين”. بينما قال دكتور مي-صن لي، الباحث المشارك في الدراسة، إنه قد بات من الضروري أخذ تلك النتائج بعين الاعتبار عند وضع سياسات تنظيمية فيما يتعلق بآليات استخدام السجائر الإلكترونية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق