أخباروطنية

تفاصيل اجراءات تنصيب قيس سعيد سابع رئيس جمهورية في تونس وموعدها

دعا رئيس مجلس نواب الشعب عبد الفتاح مورو مكتب المجلس للانعقاد صباح الغد انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا بقاعة العرش لتحديد موعد تنصيب الرئيس الجديد وينتظر ان يتم تحديد موعد اقصاه بداية الاسبوع القادم وفق مصادر الصريح.
هذا واكد استاذ القانون الدستوري عبد الرزاق مختار وجود حرص على احترام الآجال الدستورية وسيتم أداء اليمين في جلسة عامة أمام مجلس النّواب قبل ختمها ورفعها دون تعقيب من النّواب، وفق تعبيره، موضّحا بالقول إن اداء اليمين امام مجلس نواب الشعب الحالي لا يطرح اي اشكال دستوري، معتبرا البرلمان الحالي مجلس تصريف أعمال الذي حرص بدوره على احترام الاجراءات والآجال الدستورية.
وبخصوص إجراءات التنصيب ومراسم التّسليم البروتوكولية، أفاد أستاذ القانون الدستوري، بأن الرّئيس الجديد سيتوجّه مباشرة إلى قصر قرطاج بعد أداء اليمين الدّستورية في مجلس نواب الشّعب.
وأضاف أن رئيس الجمهورية المتخلّي سيستقبل الرئيس الجديد المنتخب عند مدخل قصر قرطاج قبل اجتماعهما في “خلوة رئاسية” لتبادل الحديث وتقديم التوصيات.
اثر ذلك يتم توديع الرئيس المتخلّي من طرف الرئيس الجديد الى خارج القصر لتنتهي بذلك عهدة الرئيس المغادر ويتوجه الجديد لمباشرة مهامه الرئاسية بعد تحية العلم وأداء النشيد الرسمي أمام جوقة الشرف الرئاسيّة في اجراء بروتوكولي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق