صحةوطنية

وزارة الصحة تحذّر من دخول فيروس “كورونا” الجديد إلى تونس

نشرت وزارة الصحة، اليوم الأحد 19 جانفي 2020، بلاغا تضمن جملة من التوصيات إثر تسجيل حالات التهابات رئوية “بكورونا فيروس جديد” بالصين، من أجل التوقي من إمكانيات دخول وانتشار هذا الفيروس إلى تونس.
وأوصت وزارة الصحة المسافرين إلى الصّين بضرورة التلقيح ضد النزلة الموسمية والمكورات الرئوية، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من غسل اليدين وتجنب الالتصاق والاحتكاك بالمرضى والابتعاد عن تناول الأطعمة غير المطهوة.
​أما بالنسبة للقادمين من الصين وخاصة منطقة “Wuhan” في حال ظهور علامات المرض (المتمثلة في ارتفاع الحرارة وصعوبة في التنفس) ضرورة مراجعة الطبيب.
وذكر بلاغ الوزارة أن التقصي الميداني أثبت عدم تسجيل حالات لدى أعوان الصحة المباشرين لهذه الحالات ولا انتقال للعدوى من شخص إلى آخر إلى حد الآن. ولا تزال البحوث سارية لتحديد طرق العدوى.
ولفتت الوزارة إلى أن هذه الفئة من الفيروسات بدأت في الإنتشار منذ سنة 2002 تحت مسمى SARS، ثم سنة 2012 تحت مسمى MECoV في منطقة الشرق الأوسط.
وكان تقرير من منظمة الصحة العالمية عن ظهور بؤرة من الالتهابات الرئوية الحادة منذ 31 ديسمبر 2019 بمنطقة “Wuhan” بالصين.

وقد بينت التحاليل المخبرية علاقة هذه الحالات بفيروس كورونا جديد ووصل عدد الإصابات في الصين وإلى حد 19 جانفي 2020 : 69 حالة، 8 منهم لاتزال حالتهم خطيرة و19 غادروا المستشفى، مع تسجيل عدد 2 من الوفيات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق