سياسةوطنية

حكومة الفخفاخ: النهضة تتحصل على 5 حقائب وتطالب بالمزيد

أكدت مصادر مطلعة على كواليس مشاورات تشكيل الحكومة أن وفد حركة النهضة الذي التقى مساء أمس الأربعاء 12 فيفري 2020 المكلف بتشكيل الحكومة الياس الفخفاخ تمسك بترفيع حصة الحركة من الحقائب الوزارية بحقيبتين أو ثلاثة إضافية بعد أن وافق الفخفاخ على منحها خمس حقائب وفق تمثيليتها البرلمانية.

وأكدت نفس المصادر أن النهضة تمسكت بالحصول على حقيبة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التي كان الفخفاخ قد أسندها لأمين حزب تحيا تونس سليم العزابي، كما طالبت بالحصول أيضا على حقيبة الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا الاتصال ورشحت لها الوزير الحالي أنور معروف الذي قد يكون ضمن التشكيلة الحكومة للفخفاخ لكن في منصب آخر.

وقالت المصادر إن الفخفاخ تمسك بمنح النهضة الحقائب الخمس المتفق عليها سابقا مع تحييد وزارات السيادة.

وبينت مصادرنا أن الفخفاخ اعلم جميع الأحزاب في حزامه السياسي بأن لا تتضمن تشكيلته الحكومية المرتقبة وزراء من حكومة تصريف الأعمال الحالية إيمانا منه بضخ دماء جديدة في العمل الحكومي خلال الفترة المقبلة لكن النهضة تمسكت بترشيح انور معروف لمنصب حكومي.

واعتبرت مصادرنا أن كل أحزاب الحزام السياسي لحكومة الفخفاخ قبلت بعدد الحقائب المسندة إليها باستثناء النهضة التي مازالت متمسكة بترفيع حقائبها باعتبارها الحزب الفائز بالانتخابات البرلمانية.

ويذكر أن النهضة فشلت في تشكيل حكومة تحظى بثقة البرلمان في المهلة الدستورية وتم المرور إثر سقوط حكومتها إلى ترشيح الشخصية الأقدر من قبل رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة.

وتعقد النهضة مساء اليوم مجلس الشورى للتباحث في آخر مستجدات مفاوضات تشكيل الحكومة ومناقشة الأسماء المقترحة والحقائب التي حصلت عليها وإقرار مساندة الحكومة في نيل ثقة البرلمان من عدمها.

 

موزاييك آف آم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق