أخبارسياسةوطنية

“أفريكوم” تلوّح بنشر قوات بتونس بسبب نشاط مكثف لروسيا في الجارة ليبيا؟

أكّدت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، في بيان لها مساء الجمعة، أن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي، عن استعدادهم لنشر “قوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية المتزايدة في ليبيا.

وأكد البيان أن المسؤولين التونسي والأمريكي، اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجابهة تصاعد العنف في ليبيا من خلال مناقشة فرص التدريب والتمرين القادمة والتأكيد على الشراكة الأمريكية التونسية القوية في المجال العسكري.

واعتبر ستيفن تاونسند أن “الأمن في شمالي أفريقيا أصبح مصدر قلق كبير، في الوقت الذي تؤجج فيه روسيا الصراع في ليبيا” بحسب البيان.

وتابع: “سنبحث عن طرق جديدة لهواجسنا الأمنية المشتركة مع تونس باستخدام قواتنا” قائلا إن “تونس هي مثال رئيسي على كيفية دعم الولايات المتحدة لشركائنا الأفارقة في مسألة الإكتفاء الذاتي والأمن والتنمية على المدى الطويل..” وأن علاقتهم مع تونس تتركز على تعزيز الشراكة لتحقيق أهداف أمنية متبادلة.

وأضاف البيان، أن تونس تدرك فوائد الارتباط مع القيم والمهنية الأمريكية، وأنها تقدر الشراكة مع الولايات المتحدة.

وإلى حد هذه اللحظة، لم يصدر عن الجانب التونسي تعليق رسمي حول ما أوردته قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا.

 

وكان جنرال أمريكي، قال الجمعة، إن الجيش الأمريكي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حربية إلى ليبيا ربما لن يغير التوازن في الحرب الأهلية التي بلغت طريقا مسدودا، لكنه يمكن أن يساعد موسكو في نهاية المطاف في ضمان معقل استراتيجي في شمال أفريقيا.

ويقول الجيش الأمريكي، إن عسكريين روسا سلموا 14 طائرة ميغ 29 وسوخوي-24 إلى قاعدة الجفرة الجوية التابعة لقوات حفتر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق